أساسيات سوق الأسهم للمبتدئين

 يعلم الجميع أنه يمكنك جني الكثير من المال في سوق الأسهم إذا كنت تعرف ما تفعله ، لكن المبتدئين لا يفهمون غالبًا كيف يعمل السوق ولماذا ترتفع الأسهم وتنخفض. حتى عدد أقل من يفهم كيفية كسب المال في السوق.



إليك كيفية الاستثمار في سوق الأسهم.

ما هو سوق الأسهم؟

عندما يشير الناس إلى سوق الأوراق المالية ، فإنهم يشيرون إلى عدة أشياء وعدة بورصات حيث يتم شراء وبيع الأسهم. بشكل عام ، سوق الأوراق المالية هو مجموع تلك الأسهم المتداولة علنًا ، تلك التي يمكن لأي شخص شراؤها بسهولة في البورصة.

الأسهم ، والتي تسمى أيضًا الأسهم ، هي أوراق مالية تمنح المساهمين ملكية في شركة عامة. إنها حصة حقيقية في العمل ، وإذا كنت تمتلك جميع أسهم الشركة ، فأنت تتحكم في كيفية عمل الشركة. حتى لو لم تكن تمتلك جميع الأسهم ، إذا كنت تمتلك الكثير منها ، فلا يزال بإمكانك المساعدة في توجيه كيفية عمل الشركة ، كما سترى في معارك مجلس الإدارة في الأفلام.

من أين تأتي الأسهم؟ تصدر الشركات العامة الأسهم حتى تتمكن من تمويل أعمالها. المستثمرون الذين يعتقدون أن العمل سوف يزدهر في المستقبل يشترون تلك الإصدارات من الأسهم. يحصل المساهمون على أي توزيعات أرباح بالإضافة إلى أي ارتفاع في سعر الأسهم. يمكنهم أيضًا مشاهدة استثماراتهم تتقلص أو تختفي تمامًا إذا نفدت أموال الشركة.

سوق الأوراق المالية هو في الحقيقة نوع من أنواع ما بعد البيع ، حيث يمكن للأشخاص الذين يمتلكون أسهمًا في الشركة بيعها للمستثمرين الذين يرغبون في شرائها. يتم هذا التداول على أ البورصة، مثل بورصة نيويورك أو ناسداك. في السنوات الماضية ، اعتاد المتداولون الذهاب إلى موقع مادي - أرضية البورصة - للتداول ، ولكن الآن تتم جميع عمليات التداول إلكترونيًا.

عندما يقول خبراء الأخبار ، "كان السوق صاعدًا اليوم" ، فإنهم يشيرون عادةً إلى أداء 500 Standard&Poor's  أو مؤشر Dow ​​Jones الصناعي. يتكون 500 S&P  من حوالي 500 شركة كبيرة مطروحة للتداول العام في الولايات المتحدة ، بينما يضم مؤشر Dow ​​30 شركة كبيرة. هذه تتبع أداء مجموعات الأسهم ، وتظهر مدى أدائها في ذلك اليوم من التداول وبمرور الوقت.

ومع ذلك ، على الرغم من أن الناس يشيرون إلى مؤشر داو جونز وستاندرد آند بورز 500 على أنهما "السوق" ، فهذه في الحقيقة مؤشرات للأسهم. تمثل هذه المؤشرات بعضًا من أكبر الشركات في الولايات المتحدة ، لكنها ليست السوق الكلي الذي يضم آلاف الشركات المتداولة علنًا.

كيف يعمل سوق الأسهم؟

سوق الأوراق المالية هو حقًا وسيلة للمستثمرين أو الوسطاء لتبادل الأسهم مقابل المال ، أو العكس. يمكن لأي شخص يريد شراء الأسهم الذهاب إلى هناك وشراء ما هو معروض من أولئك الذين يمتلكون الأسهم. يتوقع المشترون ارتفاع مخزونهم ، بينما يتوقع البائعون أن تنخفض أسهمهم أو على الأقل ألا ترتفع أكثر من ذلك بكثير.

لذا فإن سوق الأسهم يسمح للمستثمرين بالمراهنة على مستقبل الشركة. بشكل إجمالي ، يحدد المستثمرون قيمة الشركة بالسعر الذي يرغبون في شرائه وبيعه.

تقول جيسي إكس فان ، الأستاذة في جامعة يوتا: "وهذا السعر - اعتمادًا على حجم الطلب ، وحجم العرض ، يمكن أن يرتفع أو ينخفض". "وهي تتقلب بشكل أساسي كل يوم ، كل ثانية ... في سوق الأسهم. إذن هكذا يتغير السعر ".

في حين أن أسعار الأسهم في السوق في أي يوم قد تتقلب وفقًا لعدد الأسهم المطلوبة أو المعروضة ، مع مرور الوقت ، يقوم السوق بتقييم الشركة وكيفية أدائها في المستقبل. من المرجح أن تشهد مبيعات وأرباح الأعمال المتزايدة ارتفاعًا في مخزونها ، بينما من المحتمل أن تشهد الأعمال المتقلصة انخفاض مخزونها ، على الأقل بمرور الوقت. ومع ذلك ، على المدى القصير ، فإن أداء السهم له علاقة كبيرة فقط بالعرض والطلب في السوق.

عندما ترى الشركات الخاصة الأسهم التي يفضلها المستثمرون ، فقد تقرر تمويل أعمالها عن طريق بيع الأسهم وجمع الأموال النقدية. سوف يديرون طرح عام أولي ، أو IPO، باستخدام بنك استثماري يبيع الأسهم للمستثمرين. ثم يمكن للمستثمرين بيع أسهمهم لاحقًا في سوق الأسهم إذا كانوا يرغبون في ذلك أو يمكنهم شراء المزيد في أي وقت يتم فيه تداول الأسهم علنًا.

النقطة الأساسية هي: يقوم سوق الأسهم أو المستثمرين بتسعير الأسهم وفقًا لتوقعاتهم حول كيفية أداء أعمال الشركة في المستقبل. لذا فإن السوق يتطلع إلى المستقبل ، حيث يقول بعض الخبراء إن السوق يتوقع أحداثًا على بعد حوالي ستة إلى تسعة أشهر.

العائد والمخاطرة 

يسمح سوق الأوراق المالية للمستثمرين الأفراد بامتلاك حصص في بعض من أفضل الشركات في العالم ، ويمكن أن يكون ذلك مربحًا للغاية. في المجمل ، تعتبر الأسهم استثمارًا جيدًا. على سبيل المثال ، مع مرور الوقت ، حقق مؤشر500  S&P عائدًا سنويًا يبلغ 10 بالمائة تقريبًا ، بما في ذلك توزيعات نقدية جيدة أيضًا.

يوفر الاستثمار في الأسهم أيضًا ميزة ضريبية لطيفة أخرى للمستثمرين على المدى الطويل. طالما أنك لا تبيع أسهمك ، فلن تدين بأي ضريبة على المكاسب. فقط الأموال التي تتلقاها ، مثل أرباح الأسهم ، ستكون خاضعة للضريبة. لذلك يمكنك الاحتفاظ بمخزونك إلى الأبد ولن تضطر أبدًا إلى دفع ضرائب على مكاسبك.

ومع ذلك ، إذا أدركت مكسبًا عن طريق بيع السهم ، ستدين بضرائب أرباح رأس المال عليها. ستحدد المدة التي احتفظت بها بالسهم كيف يتم فرض ضرائب عليه. إذا قمت بشراء الأصل وبيعه في غضون عام ، فسوف يندرج تحت مكاسب رأس المال قصيرة الأجل وسيتم فرض ضرائب عليه وفقًا لمعدل ضريبة الدخل المعتاد. إذا قمت بالبيع بعد احتفاظك بالأصل لمدة عام ، فستدفع معدل مكاسب رأس المال طويل الأجل ، والذي يكون عادةً أقل. إذا سجلت خسارة استثمار ، يمكنك شطب ذلك من ضرائبك أو ضد مكاسبك.

بينما كان أداء السوق ككل جيدًا ، إلا أن العديد من الأسهم في السوق لا تعمل بشكل جيد وقد تفلس. هذه الأسهم تساوي صفرًا في النهاية ، وهي خسارة كاملة. من ناحية أخرى ، فإن بعض الأسهم مثل أمازون و شركة Apple استمرتفي الارتفاع لسنوات ، وكسبت المستثمرين مئات المرات من استثماراتهم الأولية.

لذلك ، لدى المستثمرين طريقتان كبيرتان للربح في سوق الأسهم:

  • يمكن للمستثمرين شراء صندوق أسهم بناءً على مؤشر ، مثل 500  S&P ، والاحتفاظ به للحصول على عائد المؤشر على المدى الطويل. ومع ذلك ، يمكن أن يختلف عائده بشكل ملحوظ ، من انخفاض بنسبة 30 في المائة في عام واحد إلى 30 في المائة في آخر. بشراء صندوق مؤشر ، ستحصل على المتوسط ​​المرجح لأداء الأسهم في المؤشر.
  • يمكن للمستثمرين أيضًا شراء الأسهم الفردية ومحاولة العثور على الأسهم التي ستتفوق على المتوسط. ومع ذلك ، فإن هذا النهج يتطلب قدرًا هائلاً من المهارة والمعرفة ، وهو أكثر خطورة من مجرد شراء صندوق مؤشر. ومع ذلك ، إذا كان يمكنك 
  • كيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية:
  1. شراء الاستثمار المناسب.
  2. تجنب الأسهم الفردية إذا كنت مبتدئًا
  3. إنشاء محفظة متنوعة
  4. كن مستعدًا لتراجع الأسعار
  5. جرب المحاكاة قبل استثمار الأموال الحقيقية
  6. ابق ملتزمًا بمحفظتك طويلة الأجل
  7. ابدأ الآن
  8. تجنب قصير المدى المتاجرة لأجل

1. شراء الاستثمار الصحيح

إن قول شراء الأسهم الصحيحة أسهل بكثير من الفعل. يمكن لأي شخص أن يرى سهمًا كان يعمل جيدًا في الماضي ، ولكن توقع أداء السهم في المستقبل أكثر صعوبة. إذا كنت تريد أن تنجح من خلال الاستثمار في الأسهم الفردية ، يجب أن تكون مستعدًا للقيام بالكثير من العمل لتحليل شركة وإدارة الاستثمار.

"عندما تبدأ في النظر إلى الإحصائيات ، عليك أن تتذكر أن المحترفين ينظرون إلى كل واحدة من هذه الشركات بصرامة أكبر بكثير مما يمكن أن تفعله كفرد ، لذا فهي لعبة صعبة للغاية بالنسبة للفرد. مع مرور الوقت ، "يقول دان كيدي ، CFP ، كبير استراتيجيي التخطيط المالي في TIAA.

إذا كنت تقوم بتحليل شركة ، فستريد إلقاء نظرة على أساسيات الشركة - ربحية السهم (EPS) أو أ نسبة السعر إلى الأرباح (نسبة السعر إلى العائد)، على سبيل المثال. ولكن سيتعين عليك فعل المزيد: تحليل فريق إدارة الشركة ، وتقييم مزاياها التنافسية ، ودراسة بياناتها المالية ، بما في ذلك ميزانيتها العمومية وبيان الدخل. حتى هذه العناصر هي مجرد البداية.

يقول Keady إن الخروج وشراء الأسهم في منتجك أو شركتك المفضلة ليست الطريقة الصحيحة للاستثمار. أيضًا ، لا تثق كثيرًا في الأداء السابق لأنه لا يضمن المستقبل.

سيتعين عليك دراسة الشركة وتوقع ما سيأتي بعد ذلك ، وظيفة صعبة في الأوقات الجيدة.

2. تجنب الأسهم الفردية إذا كنت مبتدئًا

لقد سمع الجميع شخصًا يتحدث عن فوز كبير في الأسهم أو اختيار سهم رائع.

يقول Keady: "ما ينسونه هو أنهم غالبًا لا يتحدثون عن تلك الاستثمارات الخاصة التي يمتلكونها أيضًا والتي كان أداءها سيئًا للغاية بمرور الوقت". "لذلك في بعض الأحيان يكون لدى الناس توقعات غير واقعية حول نوع العوائد التي يمكنهم تحقيقها في سوق الأسهم. وأحيانًا يخلطون بين الحظ والمهارة. يمكنك أن تكون محظوظًا في بعض الأحيان باختيار سهم فردي. من الصعب أن تكون محظوظًا بمرور الوقت وأن تتجنب تلك الانكماشات الكبيرة أيضًا ".

تذكر ، لكسب المال باستمرار في الأسهم الفردية ، عليك أن تعرف شيئًا لا يقوم السوق التطلعي بتسعيره بالفعل في سعر السهم. ضع في اعتبارك أنه مقابل كل بائع في السوق ، هناك مشتر لتلك الأسهم نفسها وهو متأكد بنفس القدر من أنها ستربح.

يقول توني مادسن ، CFP في ريدوود فولز ، مينيسوتا: "هناك الكثير من الأشخاص الأذكياء يفعلون هذا من أجل لقمة العيش ، وإذا كنت مبتدئًا ، فإن احتمالية تفوقك في الأداء ليست جيدة جدًا".

البديل للأسهم الفردية هو صندوق المؤشرات ، والذي يمكن أن يكون إما صندوق مشترك أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETF). تمتلك هذه الصناديق العشرات أو حتى المئات من الأسهم. وكل سهم تشتريه في صندوق يمتلك جميع الشركات المدرجة في المؤشر.

على عكس الأسهم ، قد يكون لدى الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة رسوم سنوية ، على الرغم من أن بعض الأموال مجانية.

3. إنشاء محفظة متنوعة

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لصندوق المؤشر في أنه لديك على الفور مجموعة من الأسهم في الصندوق. على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك صندوقًا متنوعًا على نطاق واسع يعتمد على 500 S&P  ، فستمتلك أسهمًا في مئات الشركات عبر العديد من الصناعات المختلفة. ولكن يمكنك أيضًا شراء صندوق ضيق متنوع يركز على صناعة واحدة أو صناعتين.

التنويع مهم لأنه يقلل من مخاطر أي سهم واحد في المحفظة يضر بالأداء العام بشكل كبير ، وهذا في الواقع يحسن عوائدك الإجمالية. في المقابل ، إذا كنت تشتري سهمًا فرديًا واحدًا ، فلديك حقًا كل البيض في سلة واحدة.

أسهل طريقة لإنشاء محفظة واسعة هي شراء صندوق استثمار متداول ETF أو صندوق استثمار مشترك. تحتوي المنتجات على تنوع مضمّن فيها ، ولا يتعين عليك إجراء أي تحليل للشركات الموجودة في صندوق المؤشر.

يقول Keady: "قد لا يكون الأمر الأكثر إثارة ، لكنه طريقة رائعة للبدء". "ومرة أخرى ، يخرجك ذلك من التفكير في أنك ستكون ذكيًا جدًا ، وستكون قادرًا على اختيار الأسهم التي سترتفع ، ولن تنخفض وتعرف متى تدخل و للخروج منها."

عندما يتعلق الأمر بالتنويع ، فإن هذا لا يعني فقط العديد من الأسهم المختلفة. كما يعني أيضًا الاستثمارات الموزعة بين فئات الأصول المختلفة - حيث قد تتحرك الأسهم في القطاعات المماثلة في اتجاه مماثل للسبب نفسه.

4. كن مستعدًا للانكماش الاقتصادي

إن أصعب قضية بالنسبة لمعظم المستثمرين هي خسارة استثماراتهم. ولأن سوق الأسهم يمكن أن يتقلب ، فسوف تتكبد خسائر من وقت لآخر. سيتعين عليك تقوية نفسك لتحمل هذه الخسائر ، أو ستكون قادرًا على الشراء بسعر مرتفع والبيع بسعر منخفض أثناء الذعر.

طالما أنك تقوم بتنويع محفظتك ، فلن يكون لأي سهم واحد تملكه تأثير كبير على عائدك الإجمالي. إذا كان الأمر كذلك ، فقد لا يكون شراء الأسهم الفردية هو الخيار المناسب لك. حتى صناديق المؤشرات ستتقلب ، لذا لا يمكنك التخلص من كل مخاطرك ، حاول كيف يمكنك ذلك.

"في أي وقت السوق يتغير لدينا هذا الميل إلى محاولة سحب أو الثانية تخمين استعدادنا ليكونفي"،ويقول مادسن NewLeaf :

لهذا السبب من المهم أن تعد نفسك لحالات الانكماش التي قد تأتي من العدم ، كما حدث في عام 2020. أنت بحاجة إلى تجاوز التقلبات قصيرة الأجل للحصول على عوائد جذابة طويلة الأجل.

في الاستثمار ، عليك أن تعرف أنه من الممكن أن تخسر المال ، لأن الأسهم ليس لديها ضمانات أساسية. إذا كنت تبحث عن عائد مضمون ، فربما يكون القرص المضغوط عالي الإنتاجية قد يكونأفضل.

قد يكون من الصعب على المستثمرين الجدد وحتى ذوي الخبرة فهم مفهوم تقلبات السوق ، كما يحذر Keady.

يقول Keady: "أحد الأشياء المثيرة للاهتمام هو أن الناس سيرون تقلبات السوق بسبب تراجع السوق". "بالطبع ، عندما ترتفع ، فإنها أيضًا متقلبة - على الأقل من وجهة نظر إحصائية - إنها تتحرك في كل مكان. لذلك من المهم أن يقول الناس أن التقلبات التي يرونها في الاتجاه الصعودي ، سوف يرونها أيضًا على الجانب السلبي ".

5. جرب برنامج  محاكاة قبل استثمار أموال حقيقية.

إحدى الطرق للدخول إلى عالم الاستثمار دون المخاطرة هي القيام بذلك استخدام محاكاة الأسهم. إن استخدام حساب تداول عبر الإنترنت بالدولار الافتراضي لن يعرض أموالك الحقيقية للخطر. ستتمكن أيضًا من تحديد رد فعلك إذا كانت هذه هي أموالك التي ربحتها أو خسرتها حقًا.

يقول Keady: "يمكن أن يكون ذلك مفيدًا حقًا لأنه يمكن أن يساعد الأشخاص في التغلب على الاعتقاد بأنهم أكثر ذكاءً من السوق". "يمكنهم دائمًا اختيار أفضل الأسهم ، والشراء والبيع دائمًا في السوق في الوقت المناسب."

أن تسأل نفسك عن سبب استثمارك يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان الاستثمار في الأسهم مناسبًا لك.

يقول Keady: "إذا كان تفكيرهم أنهم سيتفوقون بطريقة ما على السوق ، واختيار أفضل الأسهم ، فربما يكون من الجيد تجربة نوع من المحاكاة أو مشاهدة بعض الأسهم ومعرفة ما إذا كان بإمكانك فعل ذلك بالفعل". "ثم إذا كنت أكثر جدية بشأن الاستثمار بمرور الوقت ، فأعتقد أنك أفضل حالًا - جميعنا تقريبًا ، بما في ذلك أنا - أن يكون لديك محفظة متنوعة مثل التي تقدمها الصناديق المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة."

6. حافظ على نظرة طويلة المدى لاستثماراتك 

الاستثمار يجب أن يكون نشاطًا طويل الأجل. يقول أيضًا إنه يجب أن تطلق نفسك من دورة الأخبار اليومية.

من خلال تخطي الأخبار المالية اليومية ، ستتمكن من تنمية الصبر ، وهو ما ستحتاجه إذا كنت ترغب في البقاء في لعبة الاستثمار على المدى الطويل. من المفيد أيضًا أن تنظر إلى محفظتك بشكل غير منتظم ، حتى لا تصبح متوترًا جدًا أو مبتهجًا جدًا. هذه نصائح رائعة للمبتدئين الذين لم يتحكموا بعد في عواطفهم عند الاستثمار.

يقول Keady: "تصبح بعض الأخبار في بعض الأحيان سلبية بنسبة 100٪ ويمكن أن تصبح مربكة للناس".

تتمثل إحدى الإستراتيجيات للمبتدئين في إعداد تقويم وتحديد موعد تقييم محفظتك مسبقًا. يقول Keady إن الالتزام بهذا المبدأ التوجيهي سيمنعك من بيع الأسهم أثناء بعض التقلبات - أو عدم الحصول على الفائدة الكاملة من الاستثمار الجيد الأداء.

7. ابدأ الآن

اختيار الفرصة المثالية للقفز والاستثمار في سوق الأسهم لا يعمل بشكل جيد. لا أحد يعرف بيقين مائة بالمائة أفضل وقت للدخول فيه. ويقصد بالاستثمار أن يكون نشاطًا طويل الأجل. لا يوجد وقت مثالي للبدء.

يقول Keady: "إحدى النقاط الأساسية في الاستثمار ليست مجرد التفكير فيه ، ولكن البدء". "وابدأ الآن. لأنك إذا استثمرت الآن ، وغالبًا بمرور الوقت ، فإن هذا المركب هو الشيء الذي يمكن أن يقود نتائجك حقًا. إذا كنت ترغب في الاستثمار ، فمن المهم جدًا أن تبدأ فعليًا وأن يكون لديك ... برنامج ادخار مستمر ، حتى نتمكن من تحقيق أهدافنا بمرور الوقت. "

8. تجنب التداول قصير الأجل

إن  فهم ما إذا كنت تستثمر في المستقبل طويل الأجل أو قصير الأجل يمكن أن يساعد أيضًا في تحديد استراتيجيتك - وما إذا كان ينبغي عليك الاستثمار على الإطلاق. في بعض الأحيان ، قد يكون لدى المستثمرين على المدى القصير توقعات غير واقعية حول تنمية أموالهم. وتظهر الأبحاث أن معظم المستثمرين على المدى القصير ، مثل التجار اليوميين، يخسرون المال. أنت تنافس مستثمرين ذوي قدرات عالية وأجهزة كمبيوتر جيدة البرمجة قد تفهم السوق بشكل أفضل.

يحتاج المستثمرون الجدد إلى أن يدركوا أن شراء الأسهم وبيعها بشكل متكرر يمكن أن يكون مكلفًا. يمكنه إنشاء ضرائب ورسوم أخرى ، حتى لو كانت عمولة التداول الرئيسية للوسيط تساوي صفرًا.

إذا كنت تستثمر على المدى القصير ، فإنك تخاطر بعدم امتلاك أموالك عندما تحتاجها.

يقول مادسن: "عندما أقدم المشورة للعملاء ... أي شيء في غضون عامين ، وحتى في بعض الأحيان ثلاث سنوات ، فأنا متردد في تحمل الكثير من مخاطر السوق بهذه الدولارات".

اعتمادًا على أهدافك المالية ، قد يكون حساب التوفير أو حساب سوق المال أو القرص المضغوط قصير الأجل خيارات أفضل للأموال قصيرة الأجل. غالبًا ما ينصح الخبراء المستثمرين بضرورة الاستثمار في سوق الأوراق المالية فقط إذا كان بإمكانهم الاحتفاظ بالأموال المستثمرة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات على الأقل. من المحتمل أن يتم استثمار الأموال التي تحتاجها لغرض معين في العامين المقبلين في استثمارات منخفضة المخاطر ، مثل حساب توفير عالي العائد أو قرص مضغوط عالي العائد.

خلاصة القول

الاستثمارفي سوق الأسهم يمكن أن يكون مكافأة للغاية، خاصة إذا كنت تجنب بعض المزالق أن معظم المستثمرين تجربة جديدة عند البدء. يجب أن يجد المبتدئين خطة استثمار تناسبهم ويلتزمون بها في الأوقات الجيدة والسيئة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال