أساسيات الأسهم الموزعة للأرباح

 

الاستثمار في الأسهم أرباح للحصول على دخل يمكن أن يكون استراتيجية التقاعد الصوت، ولكن كما هو الحال مع كل شيء في مجال التمويل، وهناك بعض التفاصيل الهامة التي يحتاج المستثمر إحذر من.

سيبحث هذا الدليل في الدخل الذي يحتاج المستثمرون إلى معرفته حول تواريخ توزيع الأرباح السابقة ، بالإضافة إلى التواريخ الرئيسية الأخرى المرتبطة بموعد وكيفية حصولك على أرباح من الأسهم الموزعة. 

سنقوم أيضًا بتقييم ما إذا كان من الجيد عمومًا محاولة تحديد وقت الشراء أو البيع حول تواريخ توزيع الأرباح هذه في إستراتيجية تسمى "تجميع الأرباح".



3 تواريخ مهمة يحتاج جميع المستثمرين في توزيعات الأرباح إلى معرفتها

هناك ثلاثة تواريخ مهمة يجب معرفتها عندما يتعلق الأمر بتلقي أرباح الأسهم.

تاريخ التسجيل:

 عندما تعلن الشركة عن توزيعات الأرباح ، فإنها تحدد تاريخ السجل عندما يُطلب منك أن تكون في دفاترها كمساهم من أجل استلام الدفعة.

تاريخ توزيع الأرباح السابق:

 يجب أن تكون أحد المساهمين قبل تاريخ توزيع الأرباح السابق للشركة لتلقي مدفوعات الأرباح المعلنة. إذا اشتريت في أو بعد تاريخ توزيع الأرباح السابق ، يتلقى البائع توزيعات الأرباح. تحدد قواعد البورصة تاريخ توزيع الأرباح ، والذي يكون عادة قبل يوم عمل واحد من تاريخ التسجيل. 

تاريخ الدفع:

 اليوم الذي تظهر فيه الأرباح فعليًا في حساب الوساطة الخاص بك.

معظم الشركات مملوكة لملايين المساهمين ، بدءًا من المؤسسات الكبيرة مثل BlackRock و Vanguard إلى المساهمين الأفراد الذين يمتلكون مناصب صغيرة نسبيًا. 

من أجل خدمة احتياجات المكتب الخلفي المرتبطة بملكية الأسهم (بما في ذلك أرباح الأسهم والمعلومات الضريبية وبيانات الوكيل) ، تقوم الشركات بإنشاء قوائم أو قوائم بالمساهمين بناءً على بيانات المقاصة من الوسطاء وغرف المقاصة.

تستغرق عمليات تداول الأسهم في الولايات المتحدة ثلاثة أيام "للتصفية" مما يعني أنه في اليوم الثالث بعد شراء الأسهم ، تقوم الشركة بإدراجك رسميًا كأحد مساهميها. هذا يعني أن تاريخ التسجيل يكون دائمًا بعد يومين من تاريخ توزيع الأرباح بما في ذلك اليوم الذي تشتري فيه السهم.

عادة ما يكون تاريخ توزيع الأرباح بعد أسابيع قليلة من تاريخ توزيع الأرباح السابق ويمثل الوقت الذي يتم فيه إيداع الأرباح في حساب الوساطة الخاص بك أو استلام أسهمك عبر خطة إعادة استثمار الأرباح.

ببساطة، من أجل الحصول على أرباح تحتاج إلى شراء الأوراق الماليةاليوم. قبل موعد أرباح الأسهم أو في وقت سابق  دعنا نستخدم أحد إعلانات أرباح 3M كمثال.

في 8 مايو 2018 ، أعلنت شركة 3M عن توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة 1.36 دولار أمريكي للسهم الواحد مع تواريخ توزيع الأرباح التالية:

  • تاريخ التسجيل: 18 مايو
  • تاريخ الاستحقاق: 17 مايو
  • تاريخ الدفع: 12 يونيو

حتى تعرف شركة 3M أنك أحد مساهميها الذين يحق لهم الحصول عليها آخر عائد ، سوف تحتاج إلى شراء السهم في 16 مايو أو قبل ذلك. من شأن ذلك أن يمنح مكاتب المقاصة المالية الوقت لتسوية التجارة ووضعك في قائمة مالكي الشركة. 

في 17 مايو ، وهو تاريخ توزيع الأرباح ، سيتم تعديل سعر سهم 3M (نظريًا) بمقدار 1.36 دولار لكل سهم ، وهو ما يمثل القيمة المنخفضة للنقد الذي دفعته للتو لمساهميها كأرباح.

هناك نوعان من الاستثناءات الخاصة عندما يتم بالفعل تأجيل تاريخ توزيع الأرباح السابق حتى يوم العمل الأول بعد دفع توزيعات الأرباح (بعد تاريخ التسجيل بفترة طويلة). يحدث هذا عندما يكون توزيع الأرباح على الأقل 25٪ من قيمة السهم ، أو إذا تم دفع توزيعات الأرباح في أسهم الأسهم بدلاً من النقد. 

أين يمكن العثور على تواريخ توزيع الأرباح؟

لدى معظم الشركات صفحة توزيع أرباح على موقع علاقات المستثمرين الخاصة بها توضح توزيعات الأرباح السابقة التي تم الإعلان عنها والتواريخ ذات الصلة التي تحتاج إلى معرفتها. فيما يلي نظرة على صفحة Coca-Cola ، على سبيل المثال:

ومع ذلك ، قد تكون عملية شاقة للعثور على صفحة توزيع الأرباح المناسبة لشركات مختلفة. لتسهيل استرداد تواريخ الأرباح السابقة ، يقوم عدد من المواقع المالية بتجميع معلومات تاريخ الأرباح عبر آلاف الشركات.

يمكنك استرداد آخر توزيعات أرباح سابقة وتواريخ الدفع لأي شركة على موقعنا على الإنترنت لتعرف بالضبط متى تحتاج إلى امتلاك الأسهم لتلقي أرباحها التالية.

ولكن ماذا لو كنت تبحث عن أفكار للدخل وتريد أن تعرف عن جميع الشركات التي لديها تواريخ أرباح سابقة قادمة؟ يصعب العثور على هذه المعلومات عبر الإنترنت ، لكننا نوفر أداة فرز الأسهم التي تتيح لك تصفية آلاف الأسهم استنادًا إلى تواريخ توزيع الأرباح القادمة:

كما أن أداة تتبع المحفظة تجعل من السهل أيضًا الحصول على تواريخ الاستحقاق السابقة للأرباح جميع ممتلكاتك للمساعدة في تحديد مرشحين للدخل في الوقت المناسب.

، نظرًا لآليات كيفية عمل مدفوعات الأرباح ، هناك بعض الآثار المهمة التي يحتاج جميع المستثمرين إلى فهمها والتي تتعلق بإجمالي عوائدك على المدى الطويل ، والأرباح الخاصة ، واستراتيجية الاستثمار المعروفة باسم تجميع الأرباح.

 

أساسيات الأسهم الموزعة للأرباح :استراتيجية تجميع الأخبار

هناك إستراتيجية شائعة إلى حد ما تُعرف باسم تجميع الأرباح ، حيث يحاول المتداولون شراء أسهم توزيعات الأرباح قبل تاريخ الاستحقاق مباشرةً ثم البيع بسرعة في أو قريبًا بعد تاريخ الاستحقاق. 

النظرية هي أنه يمكنك "جني" الأرباح بسرعة وبالتالي تحقيق ربح سريع وخالي من المخاطر نسبيًا. على سبيل المثال ، في مثال 3 ملايين لدينا ، إذا كنت ستشتري 100 سهم من الأسهم في 16 مايو وتبيعها في 17 مايو ، فسيتم إضافة مبلغ 136 دولارًا إلى حسابك في 12 يونيو عندما يتم دفع أرباح الشركة.

ومع ذلك ، تذكر أنه إذا قمت بسحب دولار من شركة ما لدفع توزيعات أرباح ، فإن قيمة حقوق ملكية الشركة تقل بدولار واحد عن قيمتها قبل أن يتم الدفع رسميًا. 

لهذا السبب ، في تاريخ الاستحقاق السابق ، ينخفض ​​سعر السهم عادةً بمقدار الأرباح. وينطبق هذا أيضًا على أرباح الأسهم الخاصة لمرة واحدة ، والتي يمكن أن تكون كبيرة جدًا في بعض الأحيان (10٪ أو أكثر من سعر سهم الشركة) ويمكن أن تحدث بعد إتمام الشركة لبيع أحد الأصول الرئيسية أو تحقيق مكاسب كبيرة لمرة واحدة.

لذلك ، إذا كنت تحاول جني أرباح 3M من خلال التداول قصير الأجل ، فمن غير المرجح أن تستفيد بالفعل. من المحتمل أن تتطابق أرباح الأسهم البالغة 136 دولارًا التي تلقيتها في 12 يونيو تمامًا مع الانخفاض البالغ 136 دولارًا في قيمة أسهمك الذي حدث في 17 مايو ، وهو تاريخ توزيع الأرباح السابق. 

بدلاً من ذلك ، يعتقد العديد من مستثمري حصص الأرباح أن السهم يتعافى بسرعة إلى المستوى الذي كان يتداول فيه قبل تاريخ توزيع الأرباح السابق. للاستفادة من هذا الاعتقاد ، يستخدم هؤلاء المستثمرون التحليل التاريخي لتحركات التجارة قصيرة الأجل يسمى التحليل الفني. يحاولون عادةً ابتكار نماذج تخبرهم عن الأسهم التي نأمل أن تتعافى في تاريخ توزيع الأرباح السابق أو في غضون أيام قليلة بعد ذلك. 

على سبيل المثال ، قد يستنتج متداول حصص الأرباح أنه استنادًا إلى آخر 12 شهرًا من بيانات التداول ، تتجمع 3M عادةً في وبعد تاريخ توزيع الأرباح ، مما يسمح بتحقيق ربح سريع بنسبة 1٪ إلى 2٪ من توزيعات الأرباح. 

قد يبدو الحصول على الأرباح أمرًا جذابًا للغاية في حالة توزيعات الأرباح الخاصة ، والتي يعتقد بعض المستثمرين عن طريق الخطأ أنه يمكنهم الاستفادة منها لتحقيق ربح سريع بنسبة 10 +٪ من خلال الحصول على هذه الدفعة. ومع ذلك ، تنطبق نفس القاعدة. في تاريخ الاستحقاق السابق للأرباح ، يجب تخفيض سعر السهم بمقدار توزيعات الأرباح الخاصة ، مما يعني عدم وجود فائدة للمستثمرين. 

هناك عدد من المشكلات الأخرى المتعلقة باستراتيجية تحصيل الأرباح أيضًا. لسبب واحد ، يتكبد المستثمر عمولات تداول أعلى وربما ضرائب على أرباح رأس المال قصيرة الأجل والتي تقوض أي مكاسب. 

علاوة على ذلك ، لا يمكن لأحد أن يتنبأ باستمرار بكيفية تداول الأسهم في أو بعد تاريخ توزيع الأرباح. تتأثر تحركات أسعار الأسهم على المدى القصير بالعديد من العوامل الديناميكية المختلفة التي لا يمكن التنبؤ بها بشكل موثوق. ربما يبدأ السوق الأوسع في البيع ، أو ربما تبدأ قضية خاصة بالشركة في رفع الأسهم لدفع السهم إلى الأسفل. لا أحد يعلم.

إستراتيجية جني الأرباح سهلة التنفيذ وتبدو جذابة من الناحية النظرية. ومع ذلك ، كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة ، إذا بدا الأمر جيدًا لدرجة يصعب تصديقها ، فعادة ما يكون كذلك. بالنظر إلى الجاذبية الواسعة للاستثمار في توزيعات الأرباح ، إذا كانت هذه الإستراتيجية تتمتع بميزة فعلية ، فلن يقوم بها عدد أكبر من المستثمرين فحسب ، ولكن من المؤكد تقريبًا أن أي ميزة مربحة كانت ستتم منافستها. 

في رأينا ، أي أرباح مكتسبة من حصص الأرباح ترجع فقط إلى الحظ قصير الأجل وليس لها علاقة فعليًا بالأرباح نفسها. أو بعبارة أخرى ، فإن الحصول على الأرباح هو مجرد مصطلح آخر للتداول قصير الأجل الذي تظهر الدراسات أنه لا يمكن للمستثمرين تقريبًا تحقيق أرباح على المدى الطويل. وبالتالي فإننا نوصي مستثمري الدخل المحافظين بتجنب استراتيجية جني الأرباح.

الأثر المهم الآخر لتواريخ الاستحقاقات السابقة هو أن الأرباح المرتفعة بشكل غير مستدام ليست شيئًا جيدًا للمساهمين على المدى الطويل. هذا لأن سعر سهم الشركة يتم تخفيضه بمقدار المبلغ المدفوع ، مما يعني أنه من الضروري أن تكون الأرباح مستدامة وإلا فإن سعر السهم سينخفض ​​بالفعل بمرور الوقت. 

لنفترض أن الشركة تدفع عائدًا سنويًا قدره 1 دولارًا أمريكيًا لكل سهم ، ولكنها تحقق فقط 0.50 دولارًا أمريكيًا في الأرباح سنويًا (معدل دفع 200٪). إذا كان السهم يتم تداوله بسعر 10 دولارات للسهم ، فسيتم تخفيض السعر بعد عام واحد إلى 9 دولارات عن طريق تعديلات تاريخ توزيع الأرباح بينما القيمة الدفترية (مقياس تتبع تقريبي للقيمة الجوهرية) سترتفع فقط بمقدار 0.50 دولار (الأرباح المحتجزة لكل سهم) إلى 9.50 دولار. 

على مدى عدة سنوات ، بافتراض عدم وجود نمو في الأرباح ، فإن قيمة السهم ستنخفض فعليًا لأن توزيعات الأرباح هي ما يُعرف باسم "العائد المدمر لرأس المال". القيمة الدفترية آخذة في الانخفاض لأن الأرباح الموزعة المدفوعة تتجاوز الأرباح ، وسعر السهم سوف يتتبعها أقل. 

في المقابل ، إذا دفعت الشركة 1 دولارًا أمريكيًا لكل سهم من الأرباح السنوية للسهم الواحد ، فسيتم تعديل سعر السهم 10 دولارات إلى 9 دولارات من تواريخ توزيع الأرباح السابقة ، ولكن القيمة الدفترية للشركة ستنتهي العام عند 11 دولارًا. لكل سهم (9 دولارات + 2 دولار ربحية السهم). 

تتمتع أسهم نمو أرباح الأسهم عالية الجودة بأرباح متزايدة للسهم بمرور الوقت وهذا هو السبب في أنها يمكن أن تزيد أرباحها بما يتماشى مع الأرباح وتميل أسعار أسهمها إلى الارتفاع. هذا يسمح لك بالاستمتاع بمكاسب رأس المال وكذلك ارتفاع الدخل السلبي.  

ليس من المستغرب أن نركز على الشركات ذات الأرباح المستدامة والآمنة وننصح بعدم مطاردة "مصائد الغلة" التي تبدو جذابة ولكنها مدمرة في الواقع.

ملاحظات ختامية حول أساسيات الأسهم الموزعة للأرباح

حين أن تواريخ التوقيت المرتبطة بأسهم توزيعات الأرباح مهمة لفهمها ، إلا أنها في نهاية اليوم لا تغير الاستراتيجية الأساسية للاستثمار طويل الأجل لنمو الأرباح. 

يجب أن يركز المستثمرون دائمًا على الاستثمار في الشركات عالية الجودة التي تقدم مدفوعات آمنة ومتنامية بشكل مطرد ، مدعومة بـ: نماذج أعمال مستقرة مع توليد تدفق نقدي قوي ، وميزانيات عمومية سليمة ، وفرص جيدة طويلة الأجل للنمو المربح.

يمكن اعتبار تواريخ توزيع الأرباح السابقة بمثابة كسر فاصل جيد بين شركتين تفيان بمجموعة المعايير هذه ولديهما تقييمات مماثلة. إن الحصول على أرباح عاجلاً وليس آجلاً أمر جيد ، ولكن لا ينبغي أن يقود إلى قرارات استثمارية طويلة الأجل.

وفي الوقت نفسه ، قد تبدو استراتيجية جني الأرباح جيدة من الناحية النظرية ، ولكن هناك القليل من الأدلة على أنها ليست سوى استراتيجية أخرى لتوقيت السوق على المدى القصير والتي من غير المحتمل أن تحقق لك المال على المدى الطويل. 

تذكر أن قوة استثمار الأرباح ، تمامًا كما هو الحال مع الأسهم بشكل عام ، تأتي من امتلاك جزء من أصل منتج تتراكم قيمته بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى دفع أرباح أعلى على طول الطريق. 

في حين أن أسهم نمو الأرباح هي طريقة رائعة لبناء الثروة والحفاظ عليها بمرور الوقت ، إلا أنها لا تستطيع مساعدتك على "الثراء السريع". لا تدع تواريخ توزيع الأرباح السابقة تجعل استثمار الدخل أصعب مما يجب

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال