أساسيات الاستثمار فى أسهم القيمة

 هناك العديد من استراتيجيات الاستثمار الناجحة في سوق الأسهم. ثلاثة من استراتيجيات الاستثمار الشائعة هي - الاستثمار في القيمة ، والاستثمار فيأسهم  النمو ، واستثمار الأرباح. من الصعب حقًا تحديد أيهما أفضل لأنه يعتمد تمامًا على تفضيل المستثمر وأسلوبه ومعرفته.

ومع ذلك ، فإن الاستثمار في القيمة هو إحدى هذه الإستراتيجيات التي أثبتت جدواها والتي أوجدت ثروة ضخمة للعديد من المستثمرين على مر السنين الذين اتبعوا هذه الاستراتيجية بانضباط. في الواقع ، أحد أكبر المتابعين والمدافعين عن الاستثمار القيمي هو المستثمر الأسطوري ، وارن بافيت.



"السعر هو ما تدفعه. القيمة هي ما تحصل عليه." وارن بافيت

في هذ المقال ، سنناقش مبادئ الاستثمار القيمي. سيكون منشورًا آسرًا للمستثمرين على المدى الطويل الذين يحاولون فهم مفهوم الاستثمار القيمي في الهند. لذلك ، دون إضاعة المزيد من الوقت ، دعونا نفهم مفهوم الاستثمار فى أسهم القيمة.

ما هو الاستثمار في القيمة؟

الإستراتيجية الأساسية للاستثمار في القيمة بسيطة للغاية. تجد شركة رائعة ، وتحسب قيمتها الحقيقية (المعروفة أيضًا باسم القيمة الجوهرية) وتدفع أقل بكثير لشراء الأسهم (عندما يكون السوق متراجعًا أو عندما يكون السهم معروضًا للبيع في السوق). بما أنك اشتريت السهم بخصم ، يمكنك تحقيق ربح ببيع السهم عندما يصل السعر إلى قيمته الحقيقية.

على سبيل المثال ، إذا كانت القيمة الحقيقية للسهم (وفقًا لحساباتك) هي 200 دولار ، ومع ذلك ، يتم تداولها حاليًا عند 120 دولار. ثم يتم تقييم السهم بأقل من قيمته الحقيقية. تعمل إستراتيجية استثمار القيمة على تعليم الاستثمار في مثل هذه الأسهم التي يتم تداولها بأقل من قيمتها الحقيقية أو مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية. هنا ، عليك الانتظار حتى ترتفع أسعارها وتصل إلى قيمتها الجوهرية الفعلية لتحقيق الأرباح.

هناك عدد قليل من الأساليب الشائعة التي تقدر استخدام المستثمرين لتقييم الأسهم (أو قيمتها الجوهرية) هي التقييم النسبي والمطلق. من أجل العثور على أسهم مقومة بأقل من قيمتها باستخدام التقييم النسبي ، يتم استخدام الأدوات المالية مثل السعر الأقل من متوسط ​​السعر إلى القيمة الدفترية ، أو نسبة PE منخفضة ، أو عوائد أرباح أعلى. من ناحية أخرى ، يمكنك أيضًا استخدام تقنيات التقييم المطلق مثل التدفق النقدي المخصوم (DCF) ، ونموذج خصم الأرباح (DDM) ، وما إلى ذلك لمعرفة القيمة الحقيقية للأسهم.

تاريخ موجز عن روبية:

"من الأفضل بكثير شراء شركة رائعة بسعر عادل من شراء شركة بسعر رائع." -بنجامين جراهام على

الرغم من أن الاستثمار في القيمة هو إستراتيجية قديمة جدًا للاستثمار في الأسهم ، ولكن أكثر من أي شخص آخر ، فإن بنيامين جراهام له الفضل في تعميم هذا المفهوم. طور جراهام فلسفة استثمار القيمة بعد أن نجا من الكساد الكبير في 1929، عندما خسر مؤشر داو جونز 89٪ بشكل لا يصدق على مدى ثلاث سنوات.

كان جراهام أستاذًا للتمويل في كلية إدارة الأعمال بجامعة كولومبيا ، وألف كتاب "المستثمر الذكي" في عام 1947. وبالمصادفة ، كان بنجامين جراهام أيضًا معلمًا للمستثمر الملياردير "وارن بافيت". بعد أن ورث مفهوم القيمة الاستثمارية من جراهام ، قام بافيت بتعميمه بين السكان المستثمرين.

مثل غراهام ، يبحث وارين بافيت أيضًا عن شركات مقومة بأقل من قيمتها بتدفقات نقدية ثابتة مدفوعة ، جنبًا إلى جنب مع نموذج عمل مباشر. حققت شركة بافيت - "بيركشاير هاثاواي" متوسط ​​عائد سنوي يزيد عن 22٪ لأكثر من 50 عامًا باستخدام استراتيجيات استثمار القيمة ، مما يجعل بافيت أحد أغنى الأشخاص في هذا العالم.

هناك ثلاث فلسفات أساسية لاستثمار القيمة

يعتقد المستثمرون أن السوق يبالغ في رد فعله على الأخبار الجيدة والسيئة ، وبالتالي لا يتوافق مع أساسيات الشركة على المدى الطويل. لذلك ، في وقت محدد في السوق ، يمكن أن تكون الأسهم مبالغة في تقديرها أو مقومة بأقل من قيمتها أو يتم تقييمها بشكل لائق.

تتمثل استراتيجية استثمار القيمة في العثور على الأسهم المقومة بأقل من قيمتها - والتي يتم تداولها بسعر مخفض لأسباب قصيرة الأجل أو أن السوق لم يدرك بعد إمكاناته الحقيقية. فيما يلي الفلسفات الأساسية الثلاثة للاستثمار في القيمة:

1. ابحث عن القيمة الحقيقية / الجوهرية

ما يميز الاستثمار عن الاستراتيجيات الشائعة الأخرى هو أن المستثمرين القيمين يعتقدون أن الأسهم لها قيمة جوهرية أو حقيقية. وجدوا هذا الرقم الملموس باستخدام طرق تقييم مختلفة مثل تحليل التدفق النقدي المخصوم. عندما تكون القيمة السوقية لهذا السهم أقل من القيمة المحسوبة ، يشتري المستثمرون هذا السهم. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن هؤلاء المستثمرين اشتروا السهم بخصم ، فإنهم يجلسون ويسترخون حتى يصل السهم إلى قيمته الحقيقية.

2. تجنب اتباع القطيع

"كن جشعًا عندما يكون الآخرون خائفين وخائفين عندما يكون الآخرون جشعين." -وارين بافيت

ومن المثير للاهتمام ، أنه يمكنك العثور على عدد كبير من المستثمرين في المجتمع يتبعون نفسية عقلية القطيع في اتخاذ قرارات مالية مختلفة مثل شراء عقار جديد أو الاستثمار في سوق الأوراق المالية. عند رؤية الآخرين يستفيدون من الاستثمار ، يخبرنا دماغنا أن نذهب إليه دون تفكير ثانٍ.

ومع ذلك ، يتجنب المستثمرون القيمة عقلية القطيع. إنهم لا يؤمنون بالتفكير الجماعي أو شراء الأسهم لمجرد أن الجميع يشترون. لهذا السبب ، في كثير من الأحيان ، تبدو استراتيجيات استثمار القيمة مشابهة لها استثمار متضارب. 

3. امتلك دائمًا "هامش أمان"

إن هامش الأمان هو الفلسفة التوجيهية لاستثمار القيمة لتقليل المخاطر وتجنب الخسارة. هنا ، يعطي المستثمر القيمة ميزة الشك لأنفسهم عن طريق شراء سهم بهامش أمان.

على سبيل المثال ، لنفترض أن المستثمر قد حسب القيمة الحقيقية للشركة لتكون 100 دولار. هنا ، يمكن اعتبار شراء السهم بأي سعر أقل من 100 دولار سعرًا مقومًا بأقل من قيمته الحقيقية. ومع ذلك ، إذا أراد المستثمر هامش أمان بنسبة 20 ٪ ، فسيشتري هذا السهم بسعر 80 دولار أو أقل. هنا ، يقوم المستثمر ذو القيمة بحماية استثماره من خلال إضافة هامش أمان كبير في سعر الشراء.

 

هل قيمة الاستثمار فى أسهم القيمة فكرة جيدة؟

نعم بالتأكيد!!

قل لي شيئًا واحدًا - إذا عرضت عليك شراء أسهم شركة جيدة بخصم 50 ٪ من سعر سهمها - أليست هذه صفقة جيدة مربحة لك؟ يمكنك بيعها بسعر أعلى من سعر الشراء الأصلي في المستقبل. حتى إذا كنت لا تخطط لبيعها ، فسوف تكون سعيدًا لأنك اشتريت أسهم شركة رائعة بخصم كبير. يمكنك الاحتفاظ بهذا الأسهم في محفظتك بثقة.

يعمل استثمار القيمة على نفس المفهوم في كل مكان. هنا ، تشتري أسهم رائعة بسعر أقل من قيمتها الجوهرية (أي سعر الخصم) وتحتفظ بها حتى تصل إلى قيمتها الحقيقية.

إذن ، هل الاستثمار في القيمة في الهند ناجح؟ على الاطلاق!! الاستثمار في القيمة هو استراتيجية تم اختبارها على مدار الوقت. من بنجامين جراهام إلى وارن بافيت إلى جويل جرينبلات إلى رامديو أغراوال - حقق كل هؤلاء المستثمرين الكبار ثروة هائلة من خلال اتباع استراتيجيات استثمار القيمة.

أفكار ختامية حول الاستثمار فى أسهم القيمة

الاستثمار في القيمة هو استراتيجية مجربة لبناء الثروة. والاستثمار في القيمة في الهند يعمل بالتأكيد لأولئك الذين يطبقون هذه الاستراتيجية بانضباط. ومع ذلك ، فإن التعريف الدقيق لاستثمار القيمة هو تعريف شخصي ويعتمد على أسلوب المستثمر في الاستثمار.

في حين أن العديد من المستثمرين ذوي القيمة لا يبحثون إلا عن الأسهم المقيمة بأقل من قيمتها ، فإن القليل منهم يفكر أيضًا في النمو وتوقعات الأرباح المستقبلية والتدفقات النقدية لتحديد القيمة المستقبلية. على سبيل المثال ، مدير الصندوق النجم كان بيتر لينش (مؤلف كتاب One up on Wall Street) مهتمًا أكثر بالأسهم المقومة بأقل من قيمتها مع آفاق نمو جيدة. لهذا السبب فضل نسبة السعر والعائد والنمو على نسبة السعر إلى الأرباح. تسمى هذه الأنواع من الأسهم أسهم GARP (النمو بسعر معقول). 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال